Sunday, July 31, 2011

وفاة الدكتورة حكمت أبو زيد أول وزيرة مصريه

وفاة الدكتورة حكمت أبو زيد أول وزيرة في عهد الزعيم الراحل عبد الناصر عن عمر يناهز 96 عامًا



الاحد 31 يوليو 2011



الدكتورة حكمت أبو زيد وزيرة الدولة السابقة للشئون الاجتماعية وأول وزيرة مصرية في عهد الراحل جمال عبد الناصر



أعلن الدكتور جورج سعد- المشرف على علاج الدكتورة حكمت أبو زيد بمستشفى الأنجلو أمريكان، مساء يوم أمس السبت، وفاة الدكتورة حكمت أبو زيد وزيرة الدولة السابقة للشئون الاجتماعية وأول وزيرة مصرية في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عن عمر يناهز 96 عامًا نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية.


وأوضح الدكتور جورج، أنه تم إدخال الدكتورة حكمت إلى المستشفى في مطلع نوفمبر الماضي، ومنذ ذلك التاريخ وهي تتلقى العلاج إلى أن وافتها المنية يوم السبت، مشيرًا إلى أن العزاء سيقام يوم غدٍ الاثنين بمسجد الحامدية الشاذلية.


يذكر أن الدكتورة حكمت أبو زيد قد ولدت عام 1922 بقرية الشيخ داوود التابعة للوحدة المحلية بصنبو بمركز القوصية في محافظة أسيوط في صعيد مصر. وحصلت على ليسانس الآداب من جامعة فؤاد الأول عام 1940، ثم دبلوم في التربية عام 1942 وبعد ذلك حصلت على دبلوم في التربية الخاصة من جامعة أدنبرة في اسكتلندا عام 1949. وفي عام 1950 حصلت على ماجستير في التربية من جامعة سانت اندروز باسكتلندا، ثم حصلت على دكتوراه الفلسفة من معهد التربية جامعة لندن، إنجلترا، عام 1955.


وفي أوائل الستينيات من القرن الماضي، أصدر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قرارًا جمهوريًا بتعيين الدكتورة حكمت أبو زيد وزيرة الدولة للشئون الاجتماعية، وبذلك تصبح ثاني سيدة في العالم العربي تتولي منصب وزير، وأثبتت من خلاله كفاءة منقطعة النظير لتفتح المجال للمرأة العربية بتولي المناصب القيادية.


No comments:

Post a Comment