Thursday, July 21, 2011

لا أتابع صحة الرئيس المخلوع أكثر من متابعتي للفلاح الذي يبحث عن سماد لزراعة قيراطه

بعد تصدره قائمة مرشحي الرئاسة :" شعرت بارتياح لثقة جزء من الشعب في وبالمسئولية كذلك"

"لا أتابع صحة الرئيس المخلوع أكثر من متابعتي للفلاح الذي يبحث عن سماد لزراعة قيراطه"

الدكتور محمد البرادعي 



"إن شاء الله هنشوف مصر الجديدة و هنعيش مصر الجديدة " بهذه الكلمات بدأ الدكتور محمد البرادعي  المرشح للرئاسة والمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لقائه أمس- الأربعاء- مع برنامج "مصر الجديدة " مؤكدا أن هذه المرحلة ليست مرحلة انتخابات يقوم من خلالها بعمل جولات فى المحافظات كما كان يفعل سابقا لنشر الوعى بضرورة محاربة النظام السابق بل مرحله نهتم فيها بتوحيد القوى الوطنية.

و أضاف البرادعي فيما يخص جولاته قائلا " لما  مصر توقف على رجليها الأول هتلاقينى في وقت الانتخابات قاعد في العشوائيات للصبح " ، و ذكر البرادعي " أن هناك ظواهر جديدة اتضحت بعد الثورة من بينها انقسام الشباب بين إسلامي أو يساري أو ناصري في الوقت الذى لم تتحقق فيه مطالب الثوره بعد ".

و أضاف البرادعي أن مطلب الأمن و الاستقرار الإقتصادي لم يتحققا بعد ملقيا الضوء على لقائه أمس مع السفير السعودي في مصر للمناقشة حول فرص الاستثمار السعودي في مصر .

و رغم ذلك تحققت بعض المكاسب من الثورة كما يذكر البرادعي فالعديد من القوى الوطنية التي كانت مطرودة من النظام السابق أصبحت الآن مسئولة عن أحزاب بل وصل البعض منها للحكومة مشيرا  إلى أن الاثنين من الوزراء قاموا بزيارة البرادعي في منزله و تعرضوا للتهديد والعزل من مناصبهم من قبل الحكومة الساقطة وهما حازم عبد العظيم وزير الاتصالات و محمد كامل عمر وزير الخارجية .

و تعليقا على ما تردد من استبعاد الدكتور حازم عبد العظيم من التشكيل الحكومي الجديد أكد البرادعي أنه إذا كنا نرفض وزير لأنه يعمل في شركة لها تعاملات مع إسرائيل و الحكومه نفسها مازالت تصدر الغاز لإسرائيل فهناك محاولات لجعله كبش فداء .

و نبه البرادعى إلى مشكلة عدم وجود خارطة طريق للاشهر القادمه الحاسمه في تاريخ مصر ، وهو ما يزيد قلق الشارع المصري من عدم تحقيق تغيير ملموس يتضح فى غياب الأمن و الذى يمثل لغز حقيقي فبعد ? أشهر لم يعاد هيكلة الأمن ، بل خرج وزير الداخليه يؤكد نقل ??? من قيادات أمن الدوله بعد إرتكاب تجاوزات بدلا من  فصلهم من الخدمة أو محاسبتهم .

و أوضح البرادعي أن شباب الثوره طالما يعلم أن نزوله يوم الجمعه سيسبقه تنازلات من الحكومه الإنتقالية يوم الأربعاء فلن تجد ميدان التحرير خاليا ، فعلينا أن نأخذ المبادرة كسلطة حاكمة بدلا من أخذ موضع ردة الفعل ،
بالإضافة لضرورة أن يشعر المواطن المصري بأن المحاكمة محاكمة ولا تعطل بدعوى الإجازات القضائية فالعدالة البطيئة عدالة غائبة .

وفي محاوله لاقتراح خارطة طريق أوضح البرادعي أنها تبدأ بعمل إتفاق على وثيقة حقوق الإنسان أو المبادىء الحاكمة التي لا يختلف عليها أحد مهما اختلفت إنتماءاته يساري أو إسلامي بالإضافه لوضع ملامح لنظام الدولة و تشكيل اللجنه التأسيسية لوضع الدستور بحيث لا تكون على أساس أغلبية مجلس الشعب .

و يتم طرح هذه الوثيقه كما يضيف البرادعي في أكتوبر القادم للاستفتاء ويتم الإنتهاء من إعداد الدستور على مايو - يونيه القادم يعقبها انتخابات الرئاسية ومع نهاية العام القادم يتم عقد إنتخابات برلمانية أخرى ، مطالبا بضرورة عقد الانتخابات بعيدا عن الشعارات الدينية و هذا لا يقصي الإخوان و السلفيين من ممارسة العمل السياسي و لكن فى إطار الدستور الذي تتضمن مواده مبادىء الشرعيه الإسلامية .

وانتقد البرادعي الحد الأدنى للأجور البالغ ??? جنيه مؤكدا أن هناك من يتقاضي مليون جنيه شهريا داخل المؤسسات الحكومية لا يحصل عليها أوباما رئيس أمريكا كراتب شهري .

وعن موقفه من تصدير الغاز لإسرائيل أوضح البرادعي رفضه لتصدير الغاز خارج مصر سواء لإسرائيل أو غيرها لحاجتنا الشديده للطاقة في مصر بدلا من استيرادها بملايين الجنيهات .

وفي معرفة لرد فعله على تصدره لقائمة المرشحين للرئاسة فة نتيجة الإستفتاء الأول لصفحة المجلس العسكري على موقع الفيس بوك أوضح البرادعي قائلا "شعرت بإرتياح لإن جزء من الشعب المصرى يثق فيا  و لكن شعرت بالمسئوليه كذلك ".

و في حالة انتخابه رئيسا أوضح البرادعي أن مهمته الأولى ستكون التطهير قائلا "إذا فشلت في تحقيق ما وعدت به سأعلن ذلك على الملأ مطالبا بأن يأتي أي مصري مكاني في الحكم لإستكمال تحقيق مطالب الشعب".

وحول متابعته لما ينشر من أخبار عن صحة الرئيس الساقط مبارك نفى البرادعي متابعة هذه الأخبار معتبرا إياها جزء من الماضي يجب ألا ننشغل قائلا:" أتابع فقط كيف يمكن للفلاح الذي يزرع قيراط أن يوفر السماد
اللازم له " .

وفي سؤال عن النادي الذى يشجعه البرادعي رد قائلا : ' أنا أهلاوي  و كنت بدفع ? صاغ زمان عشان أقعد أنا و أصدقائي وراء الجون عشان نتفرج على ماتشات الأهلي ، و لكني متسامح مع الأندية الأخرى ' .

واسترجاعا لأحداث 28 يناير"جمعة الغضب "الثورية التي شارك فيها البرادعي و كتبت شهادة وفاة الداخلية في هذا اليوم أوضح قائلا ' شوفت مصر بجمالها و حزنها في ساعتين كنت محبوس فيهم في مسجد الاستقامة بالجيزه بعد ما أترشيت بالمية و القنابل المسيلة للدموع '


No comments:

Post a Comment