Wednesday, December 19, 2012

يقولون كذبا عن الدستور..! وهذه هي الحقيقة



ـ يقولون لقد تم الانتهاء من الستور فى 18 ساعة !
# تم اعداد الدستور في خمسة أشهر ولم ينسحب منه من انسحب إلا في الاسبوع الأخير: (البرادعى انسحب لأنه يريد بناء معابد للبوزيين ـ جابر جاد نصار كان عضوا في لجنة سياسات جمال مبارك واعترض علي قانون العزل السياسي ـ عمرو موسي اعترض علي كتابة ان مصر لها امتداد في قارة أسيا والدستور يقصد بها حمايو سيناء) وان الجلسة الختامية كانت فقط للتصويت وليس للمناقشة حسب القانون.
ـ يقولون المرأة لم يكرمها الدستور !
# فى مقدمة الدستور: كرامة الفرد من كرامة الوطن .. ولا كرامة لوطن لا تكرم فيه المرأة , فالنساء شقائق الرجال وشريكات في المكتسبات والمسئوليات الوطنية.
ـ الدستور لا يعطي حق للعمال !
# يذكر الدستور " يجب ربط الاجر بالانتاج (أي أنه كلما زاد مكسب صاحب العمل كلما زاد أجر العامل) , وتقريب الفوارق بين الدخول وضمان حد أدنى للأجور والمعاشات يكفل حياة كريمة لكل مواطن <14>. تكفل الدولة حق كل عامل في الاجر العادل والاجازات والتقاعد والتأمين الاجتماعي، والرعاية الصحية والحماية ضد مخاطر العمل وتوافر شروط السلامة المهنية في اماكن العمل وفقا للقانون <64>. تعمل الدولة علي توفير معاش مناسب لصغار الفلاحين والعمال الزراعيين والعمالة غير المنتظمة (اليومية) وكل من لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي <67>. للعاملين نصيب فى ادارة المشروعات وفي ارباحها..... ويكون تمثيل العمال في مجالس ادارة وحدات القطاع العام في حدود خمسين بالمائة من عدد الاعضائ المنتخبين في هذه المجالس <27>.
ـ يقولون الدستور ينتهك الحريات !
# فيما عدا حالة التلبس، لا يجوز القبض علي احد ولا تفتيشه ولا حبسه ولا منعه من التنقل ولا تقييد حريته بأي قيد إلا بأمر قضائي مسبب يستلزمه التحقيق. ويجب أن يبلغ كل من تقيد حريته بأسباب ذلك كتابة خلال اثني عشر ساعة، وأن يقدم الي سلطة التحقيق خلال أربع وعشرون ساعة من وقت تقييد حريته، ولا يجري التحقيق معه إلا في حضور محاميه، فإن لم يكن ندب له محام ، ولكل من تقيد حريته، ولغيره، حق التظلم امام القضاء من ذلك الاجراء والفصل فيه خلال اسبوع وإلا وجب الإفراج حتما <35>.
ـ يقولون التأمين الصحى للبعض فقط !
# الرعاية الصحية حق لكل مواطن، تخصص له الدولة نسبة كافية من الناتج القومي، وتلتزم الدولة بتوفير خدمات الرعاية الصحية، والتأمين الصحي وفق نظام عادل عالي الجودة، ويكون ذلك بالمجان لغير القادرين. وتلتزم جميع المنشآت الصحية بتقديم العلاج الطبي بأشكاله المختلفة لكل مواطن في حالات الطوارئ أو الخطر علي الحياة <62>.
ـ يقولون القضاء غير حر !
# القضاة مستقلون، غير قابلين للعزل، لا سلطان عليهم في عملهم لغير القانون، وهم متساوون في الحقوق والواجبات <170>.
ـ يقولون رئيس الجمهورية يستطبع حل مجاس الشعب (النواب).
# لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس النواب إلا بقرار مسبب، وبعد استفتاء الشعب. وإذا لم توافق الأغلبية علي الحل، يتعين علي رئيس الجمهورية أن يستقيل من منصبه <127>.
ـ يقولون سيحاكم المدنيين أمام محاكم عسكرية !
# لا يجوز محاكمة مدنى أمام القضاء العسكرى الا في الجرائم التى تضر بالقوات المسلحة (مثل الاعتداء علي المواقع العسكرية أو قضايا التجسس)، ويحدد القانون تلك الجرائم <198>.
ـ يقولون أن رئيس الجمهورية ستستمر صلاحياته !
# تلغي جميع الاعلانات الدستورية الصادرة من المجلس الأعلي للقوات المسلحة ورئيس الجمهورية منذ الحادى عشر من فبراير 2011 وحتى تاريخ العمل بالدستور، ويبقي نافذا ما ترتب عليه من آثار في الفترة السابقة <236>.

No comments:

Post a Comment