هل
تذكرون قصة الطيار علي مراد مع شفيق؟
(هذا المقال
نشرعام 2003)
علي مراد
مأساة
فرد .. نموذجاً لمأساة أمّة
بقلم
: نبيل شبيب
يقول
علي مراد في رسالة وجّهها إلى من دافع عن قضيته:
(علي
مراد هو مجرّد مواطن عربي، ولد وتربّى وعاش على أرض مصر، وتعلّم أنّ لهذه المواطنة
العربية قدرها الرفيع وثمنها الذي يجب أن ندفعه راضين، حتى ولو كان ذلك على حساب
مصالح وضرورات شخصية تتطلّبها الحياة اليومية.. فكم من هذه الأمّة من فعل ويفعل
ذلك رغم مصاعب الحياة. أفهم ايها الأشقاء أنّ لقب مواطن هو أمر عزيز عزيز وشريف،
وفي ذات الوقت ليس بدون مقابل، المواطن الفلسطيني العربي في الخطّ الأوّل يدفع
روحه مقابل هذا اللقب، والعراقي على الخط الثاني يدفع هو الآخر روحه.. فأين ما
فعلته أنا من هؤلاء الشهداء الأبرار وما هو قدري ومقداره أمام نقطة واحدة من
الدماء الطاهرة التي روت أرض فلسطين والعراق، والتي أنبتت أملا وضياء ينير للأجيال
القادمة الحياة في عزة وكرامة).
قصة من
الواقع وكأنها من الخيال!
كلمات
كتبت بنور الصدق والإخلاص، وربّما كتبت مثلَها وأبلغ منها أقلامٌ عديدة، بلسان
الوجدان، وبلاغة الأدب، وروح الشعر.. ولكن:
-
عندما تقترن الكلمة بواقع مأساوي، ومعاناة يومية، وتعرّض لمظالم مستمرّة..
-
وتقترن بالحرمان من الحقوق المعيشية اليومية "عقابا" على وقفة شريفة
يمارسها أحد المواطنين في زمن بات من يعتبرون أنفسهم زعماء كبارا يهرولون على
عتبات المذلّة والتبعية والانهزامية، ولا يستحيون من إعلان العجز عن استخدام ما
يسيطرون عليه من طاقات الأمّة ومقدّرتها في الدفاع عنها وعن قضاياها وحقوقها..
-
وعندما تقترن هذه الكلمات بقصة صارخة، لا يستطيع خيال أديب أن يخطّ مثلها، ويعبّر
من خلالها عن سلسلة من الجوانب المأساوية التي تعيشها الأمة المحرومة من حقوقها،
في معاناة تصيب بشظاياها حتى القضاة الشرفاء الذين يتحدّون سياسات التسلّط..
آنذاك
تكتسب الكلمة قوّة خلاّقة، تعيد الأمل في تحطيم الأغلال المفروضة، وإزالة العقبات
الكأداء على طريق حياة عزيزة شريفة كريمة.
ما هي
قصة علي مراد؟
159 مرّة
�حسب أقوال وزير الطيران المصري أحمد شفيق- نفّذت بها السلطات
الإسرائيلية عمليات تفتيش لطائرات الركاب التابعة لشركة الطيران المصرية، في
تنقلاتها بين مصر وغزة، مشاركة منها في "نفق أوسلو"، وبعد أن فُرض
الحصار بمشاركة عربية ودولية مباشرة وغير مباشرة على أهل فلسطين المجاهدين، وفي
المرة المائة والستين، في يوم 8/9/2000م وجد الجنود الإسرائيليون أنفسهم أمام
"علي مراد" قائدا للطائرة، فواجههم برفض السماح لهم بتفتيشها، أولا لأنّ
هذا التفتيش يخالف القوانين الدولية، وثانيا لأنّه لم يسبق أن أبرزت الجهات
الرسمية المصرية أيّ اتفاق "مكتوب" بهذا الصدد.. وثالثا لأنّ في عملية
التفتيش توجيه الإهانة لمصر وحكومتها وشعبها، ورابعا.. لأنّ علي مراد كان إنسانا
مواطنا شريفا، يرفض أن يطأطئ هامته، كما صنع آخرون في مواقع صناعة قرارات المذلّة.
وانتشر
الخبر في حينه في وسائل الإعلام، وأثار موجة من الإحساس بالكرامة في حقبة كانت وما
تزال حقبة عارمة بأحاسيس الغضب المتفجّر والمرارة الناقمة على من يتفرّجون �وهم يملكون الأمر والنهي- على ما يصنع الإسرائيليون بفلسطين وأهلها
وهم لا يتحرّكون بنصرة حقيقية للشعب "الشقيق".. وإن تحرّكوا فبما يخدم
في حصيلته الجبهة الأمريكية-الإسرائيلية في الدرجة الأولى، من خلال العمل على حصار
المقاومة، وبزعم تخفيف المعاناة عن شعب فلسطين.. وكأنّ المعاناة تنتهي ما بقي
الإسرائيليون مع غياب المقاومة!..
علي مراد
الإنسان.. كان يشعر بما ينبغي أن يشعر به أي إنسان حرّ، وعلي مراد العربي المسلم
كان يحترق مع متابعة مجرى الأحداث كما هو حال كل عربي ومسلم.. وعلي مراد الطيّار
المصري صمّم على التصرّف كما يصنع عدد كبير من الشرفاء في مصر، من خلال معارضة
السياسة الراهنة، ومكافحة أشكال ما يسمّى "التطبيع"، وممارسة ما يمكن
ممارسته من المقاطعة للبضائع الإسرائيلية المتسلّلة والبضائع الأمريكية الغازية
لأسواقنا على حساب إنتاجنا الوطني ودموع العاطلين عن العمل في بلادنا.. وكان الثغر
الذي يقف علي مراد عليه هو تلك الرحلة التي كانت من نصيبه ما بين مصر وغزة، فلم
يكن على استعداد للقبول بأن يؤتى أهل بلاده من ثغره.. فمارس حقّا قانونيا مشروعا
في القوانين الدولية، ووفق القانون المصري رغم ما فيه من علل في ميادين عديدة-
فرفض التفتيش الإسرائيلي لطائرته ومن عليها.. وعادت الطائرة إلى القاهرة.
الانتقام..
من المواطن الشريف
لم
تستقبل شركة الطيران.. ووزارة الطيران.. وأجهزة الدولة الرسمية والإعلامية علي
مراد بأوسمة التقدير كما ينبغي في الأصل، ولا اتخذت من موقفه الشريف مدخلا لتعديل
سياسات وممارسات غير مشرّفة، وفي الوقت نفسه لم يكن في الإمكان أمام ما انتقل إلى
مسامع عامة العرب والمسلمين في مصر وسواها عن ذلك الموقف أن يتصرّف المسؤولون معه � على الفور- بما بيّتوه له على ما يبدو من "انتقام"، لكشفه
عن عوراتهم، بكشفه عمّا كان يجري من قبل �كما سبقت
الإشارة- 159 مرة وفق توجيهاتهم المباشرة أو غير المباشرة، وهو ما لا يمكن أن يدخل
عبر أي بوابة مضيئة في سجلّ تاريخ شركة الطيران المصرية ولا وزارة الطيران
المسؤولة باسم شعب مصر عن كرامة أهل مصر.. ولكن تبييت الانتقام بقي قائما، وبدأ
التنفيذ تدريجيا، وشمل في هذه الأثناء:
-
الإيقاف عن العمل في شركة الطيران.
-
وقف صرف راتبه الشهري ومصدر رزقه مع أسرته..
-
مخالفة الحكم القضائي الأول الصادر بإعادته إلى عمله، وفصله مرّة أخرى عنه,,
-
مع تخفيض رتبته من كبير طيارين إلى مساعد طيار.. رغم خبرته الطويلة على امتداد 18
سنة..
-
تلفيق قصة واهية ضدّه أنّه لم ينفذ طلب مرصد مطار الأقصر بشأن إقلاع طائرة كان
يقودها قبل تسريحه..
وسوى ذلك
ممّا يبدو لمن يتابع التفاصيل، كما لو أنّ "اوامر الانتقام التعسفية" لم
تصدر عن مسؤولين في شركة الطيران ووزارة الطيران في القاهرة.. بل في تل أبيب أو
واشنطون!..
ولجأ علي
مراد إلى القضاء المصري معلّلا ذلك بقوله: (أنا لست مناضلا، ولا أرغب أن تأخذ
قضيتي أكبر من حجمها وأرفض استغلالها وإعطائي حجما أكبر من حجمي! كلّ ما هنالك
أنّني أدافع عن حقّي وأدفع الظلم عنّي لأنّ الله سوف يسألني لماذا لم تدافع عن حقك
وتدفع الظلم عنك؟)
ولئن كان
علي مراد يقول هذه الكلمات.. فالواجب أن يقول كل شريف مخلص لمصر ولهذه الأمة:
1- علي
مراد مناضل.. لأنّ كل مواطن شريف في بلادنا بات مناضلا حتى في معيشته اليومية في
ظلّ ما بات مفروضا من ألوان التسلّط وألوان التدخّل في حياته اليومية.. وحرمانه من
حقوقه وحرياته الأساسية، ناهيك عن التصرّف بمصيره ومصير بلاده وقضاياه، بما يخالف
إرادته..
2- وقضية
علي مراد قضية كبرى.. لأنّها نموذج معبّر عما تواجهه هذه الأمّة، بأفرادها لحساب
فئات محدودة العدد تتصرّف بخيراتها وثرواتها وقضاياها المصيرية.
3- ونصرة
علي مراد في قضيته الخاصة.. واجبة، كنصرة كل قضية عادلة، لكل فرد يبلغ الظلم بحقّه
مثل ما بلغه بحقّ علي مراد أو أقل من ذلك أو أكثر.. ومن يؤدّ واجب النصرة إنّما
يدافع بذلك عن نفسه، وأسرته، وأهله، وشعبه، وبلده.. وليس عن علي مراد بالذات
4- وكما
أنّ الله تعالى سيسال علي مراد في قضيته وردّ الظلم عن نفسه، فسوف يسألنا فردا
فردا، عن مواقفنا في مثل قضية علي مراد.. وفي القضايا الكبرى التي تواجهنا في قلب
ديارنا.
ولقد
أصدر القضاء المصري النزيه مجدّدا حكمه، في 16/4/2003م، وقضى بإلغاء سائر القرارات
التعسفية الصادرة بحقّ علي مراد، بما يشمل:
1-
إعادته إلى وظيفته التي حرم منها "ظلما" كما ذكرت وسائل الإعلام مثل
جريدتي الأهرام والأخبار استنادا إلى حيثيات حكم المحكمة..
2-
وإعادة رتبته التي كانت له كبير طيارين، ومدير عام، بعد تخفيضها غلى مساعد طيار
وموظف درجة ثانية..
3- وصرف
الرواتب المستحقة له بعد حرمانه من رزقه ورزق أسرته لمدة 13 عشر شهرا.. ما زالت في
ازدياد لعد تنفيذ قرار المحكمة حتى ساعة كتابة هذه السطور (2/8/2003م)
4-
وعدد آخر من القرارات التفصيلية..
الفساد
الأكبر من قضية علي مراد
والأصل
في أي دولة تحترم نفسها أن يبادر المسؤولون فيها إلى تنفيذ حكم القضاء على الفور،
والمسؤولون هم وزارة الطيران وشركة الطيران في مصر، لا سيما وأنّ وزير
الطيران أحمد شفيق نفسه قال فيما قال في مقابلة صحفية: (لو ثبت عكس ما يقول
الموظفون وأنّه تمّ ظلمه وافتُريَ عليه سيطير فيها رقاب).. ولكن يبدو أنّ ما ذكره
الصحفي "سعد وهبة" في جريدة العربي المصرية بتاريخ 22/6/2003م صحيح، أنّ
الوزير "حلف بالطلاق" أمام عدد من الصحفيين، ألا يعود علي مراد قائدا
لطائرة مرة أخرى! ولهذا ما تزال رقاب المسؤولين في الوزارة والشركة �رغم حكم القضاء- في مكانها، وما تزال أحكام القضاء التي مضى على
صدورها حتى ساعة كتابة هذه السطور ثلاثة شهور ونصف معطّلة، وما تزال أسرة علي مراد
محرومة من رزقها، وما يزال الموقف المشرّف الذي وقفه علي مراد يستدعي من المسؤولين
"الانتقام" ومن الشرفاء النصرة والتأييد.
إنّ قضية
علي مراد لا تكشف فقط عن مأساة فرد وعائلة فحسب من بين مآس لا عدّ لها ولا حصر في
طول بلادنا وعرضها مذ أصبح الحكم في معظمها إن لم نقل فيها جميعا، يعتمد على
الاستبداد والفساد والمحسوبية، ويحوّل الحاكم من "موظف" يختاره الشعب
لفترة من الزمن، إلى "مالك" يتصرّف بالبلاد كمزرعة تابعة له، وبالشعب
كقطيع يملك ناصيته بيديه.
إنّها
قضية تتميّز عن سواها في أنّها تكشف في الوقت نفسه عن سائر "العيوب"
المأساوية القائمة من خلال أساليب الحكم المتبعة:
1-
ظلما للمواطن بمختلف أشكال الظلم بما يشمل حياته المعيشية اليومية..
2-
استهتارا بالقوانين وتحويلها غلى "لعبة" في أيدي القائمين في الأصل على
تنفيذها.. ممّأ يفقدهم مشروعية وجودهم في كراسي السلطة التي يمارسونها
3-
تعطيلا للقضاء وأحكامه.. ممّا يوجب �وفق
قانون لعقوبات المصري- ووفق أي منطق تشريعي في دولة جديرة بهذا الوصف، أن يكونوا
هم المحكومين بالفصل من وظائفهم، وتخفيض رتبهم، ووقف صرف رواتبهم.. بل وإيداعهم
بالسجن لاستغلال مناصبهم الرسمية
4- قمعا
لكلّ من تحدّثه نفسه بمواجهة الصلف الصهيوني والأمريكي، بمختلف الوسائل مهما كانت
محدودة، بعد أن أعلنوا هم "عجزهم" عن مواجهته وهم يتصرّفون بالبلاد
وإمكاناتها وأهلها وطاقاتهم وثرواتهم..
5-
مشاركة في توجيه الضربات لقضايانا المصيرية مثل قضية فلسطين، ممّا ينزع عنهم أهلية
التحدّث باسمها أو جعلها ذريعة للبقاء في السلطة، ناهيك عن التصرّف بها، باتفاقات
وتصريحات وتوقيعات، فقدت مشروعيتها منذ أصبحت في واد.. وإرادة الشعب في واد آخر.
إنّنا
نتطلّع أن تكون مصر في الطليعة.. في الطليعة كقضائها غير الخاضع لحالة الطوارئ
التعسفية، وكشرفائها الذي لا يسلّمون رقابهم ومصير أمّتهم للمطامع الإسرائيلية
والأمريكية، وكدعاتها العاملين وسط أشدّ الظروف قسوة للنهوض بمصر وبالأمة العربية
والإسلامية ممّا أوصلتها إليه الانحرافات بها بعيدا عن تاريخها المضيء وأصالتها في
مواقف العزّة والشموخ والإباء والمجد.. ثمّ اولئك المخلصون، الذين يتزايد عددهم
يوما بعد يوم، والذين باتوا يلجؤون إلى "الشبكة العالمية" فيقومون في
حدود ما يتوفر لهم من إمكانات محدودة، بحملات النصرة للحق وأهله، فيكسرون الأغلال
المفروضة على الكلمة الصادقة الواعية ويحرّكون من خلال تحركّهم الضمائر من جديد.
نتطلّع
إلى أن يثوب المسؤولون إلى رشدهم، في قضية علي مراد وسواها، قبل فوات الأوان، فقد
بلغ الغليان في مصر مبلغه، وبلغ واقع الأمة العربية والإسلامية درجة من الخطورة لم
تعد تحتمل الانتظار.. وعودة مصر إلى المكانة الجديرة بها تعني استئنافها دور
الريادة لهذه الأمة على طريق استعادة حقوقها، وتحرير أرضها وإرادتها، وتمكينها من
الوصول إلى المكان اللائق بها في واقع عالمنا المعاصر.
وما لم
يعد المسؤولون إلى رشدهم في قضية علي مراد وسواها، ففي شعب مصر الملايين من
أمثاله، كلّ على ثغر من الثغور وسيشقون بمصر وبهذه الأمّة بإذن الله الطريق إلى
أهدافها العزيزة الجليلة، رغم العقبات الداخلية والخارجية، فالله عزّ وجلّ يمهل
ولا يهمل، وإن شاء أن ينزّل نصره، فسيأتي التصر من حيث لا يحسبون، وسيفرح به
المؤمنون، وسيصيب الظالمين يومذاك ما يستحقون.. ويحسبونه بعيدا وهو أقرب إليهم من
حبل الوريد.
No comments:
Post a Comment