Tuesday, July 3, 2012

صفحة بعنوان "الستينيات وما أدراك ما الستينيات"


صفحة بعنوان "الستينيات وما أدراك ما الستينيات" للرد على مرسى.. تنشر شهادة شقيق الرئيس حول ناصر

الصفحة تنشر كلام شقيق مرسى: نعيش على فدانين من الإصلاح حصلنا عليها من عبد الناصر
مقولات من مانديلا وجيفارا لـ عبد الناصر: تعلمنا الثورة منك.. وسأزور ثلاثة أماكن في مصر منها ضريح ناصر
الصفحة تقارن بين انحناءة عبد الناصر للفقراء.. وقبلة صفوت حجازي على يد مرسي
شهادات لكتاب ليبراليين عن الستينيات وانجازات عبد الناصر ومعدلات التنمية في عصره
دشن نشطاء على "فيسبوك" صفحة بعنوان "الستينيات وما أدراك ما الستينيات"، وقالوا أنها للرد على "مهاجمة الرئيس محمد مرسي و جماعة الإخوان لثورة يوليو، وزعيمها جمال عبد الناصر"، على حد تعبيرهم.
ونشر القائمون على الصفحة مقولات لزعماء العالم الذين التقوا عبد الناصر في الخمسينيات والستينيات، وأعجبوا بثوريته ونزاهته وإخلاصه، أمثال زعيم جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا، الذي قال "سأزور في مصر ثلاث أماكن الأهرامات و النيل العظيم و ضريح الرئيس جمال عبد الناصر"، وكلام الثائر العالمي تشي جيفارا الذي جاء إلى مصر لينقل تجربة الإصلاح الزراعي إلى كوبا، وقال لـ عبد الناصر وقتها "جئنا لنتعلم منك".
كما نشرت الصفحة كلام لشقيق الرئيس محمد مرسى التي أدلى بها في حوار تليفزيوني، حيث قال أنهم "عائلة مرسى" تعيش على فدانين من الإصلاح الزراعي حصلنا عليهم من الرئيس عبد الناصر"، بالإضافة إلى مواقف أخرى تفرق بين عبد الناصر ومرسى، منها انحناء عبد الناصر للفقراء والجنود لسماع شكاويهم، في مقابل تقبيل صفوت حجازي ليد مرسى في الميدان منذ أيام.
وعرضت الصفحة بالصور أيضاً المشروعات التي أنجزها عبد الناصر في الستينيات مثل افتتاح مفاعل أنشاص النووي 1963، وعملية إطلاق الصاروخ الظافر شهر يوليو 1962، وعملية رأس العش التي كانت بداية لحرب الاستنزاف وبدأت بعد أيام من النكسة وبالتحديد في 30 يونيو 67، وتقرير تليفزيوني عن حصر أملاك الرئيس عبد الناصر بعد وفاته وعدم العثور على أي حسابات مالية له في الخارج.
ونشرت القائمون على الصفحة مقالات وشهادات لكتاب وسياسيين غير ناصريين عن الفترة الناصرية، تتحدث عن معدلات التنمية في هذه الفترة، مثل شهادة الاقتصادي الليبرالي على الجريتلى.
وكان الرئيس محمد مرسى قد ألمز إلى الفترة الناصرية أثناء خطابه بميدان التحرير الجمعة الماضية، عندما كان يعدد شهداء مصر في كل العصور وقال "أحيى شهداء الستينيات..الستينيات وما أدراكم ما الستينيات"، الأمر الذي اعتبره عدد من الناصريين تمهيداً للنيل من فترة عبد الناصر، وتلخيص الخمسينيات والستينيات في التعذيب والمعتقلات وتجاهل الانجازات الاجتماعية والوطنية التي تحققت.

No comments:

Post a Comment