Thursday, May 10, 2012

‫القواعد الإرشادية المنظمة لتصويت المصريين في الخارج بحسب لجنة الانتخابات الرئاسية‬



www.elections.eg



تتاح بطاقات الاقتراع لانتخابات رئاسة الجمهورية على الموقع الالكترونى للجنة الانتخابات الرئاسية بدءًا من منتصف ليلة اليوم الأول للانتخاب، وذلك حسب توقيت كل دولة وحتى الخامسة من مساء آخر أيام الانتخاب بحسب توقيت كل دولة.


 الإجراءات الخاصة بالتصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية للمصريين في الخارج، وذلك طبقاً للتعليمات الواردة من لجنة الانتخابات الرئاسية بهذا الشأن:

أولا: عام
يتم التصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية للمصريين في الخارج طبقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم 130 لسنة 2012 في هذا الشأن.

ثانياً: المواعيد الخاصة بعملية الاقتراع:
تمتد عملية إدلاء المصريين بالخارج لأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوميا من 11 إلى 17 مايو 2012 بدءاً من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساءً. وستتاح بطاقات الاقتراع على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات الرئاسية www.elections.eg  في القسم الخاص بالمصريين في الخارج من منتصف ليلة اليوم الأول للانتخاب إلى الساعة الخامسة مساء آخر أيام الانتخاب بحسب توقيت كل دولة.

ثالثاً: طريقة التصويت:
يتم التصويت بأحد طريقين على النحو التالي بالنسبة للناخبين المسجلين للتصويت من المملكة المتحدة:
1- الطريق الأول: حضور الناخب بنفسه إلى المقر المسجل به، وفي هذه الحالة يجب على الناخب طباعة بطاقة التصويت الخاصة به بمعرفته من على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات الرئاسية قبل حضوره إلى مقر السفارة. وعند حضور الناخب إلى مقر السفارة أو القنصليه المسجل بها يُطلع اللجنة المشرفة على الانتخابات في السفارة على بطاقة الرقم القومي الخاصة به، بالإضافة إلى وثيقة معتمدة من دولة الإقامة(وثيقة الإقامة- رخصة قيادة سارية-بطاقة طالب سارية-...إلخ)، ثم يوقع الناخب قرين إسمه في كشف الناخبين بخط يده أو 4ببصمة إصبعه، ومن ثم يضع المظروف الذي يحتوي على بطاقة الاقتراع الخاصة به في الصندوق المخصص لذلك. ولا يجوز التصويت بموجب توكيل سواء خاص أو عام.

2- الطريق الثاني: التصويت عن طريق البريد، حيث يقوم الناخب بطباعة أوراق الاقتراع الخاصة به من على موقع لجنة الانتخابات الرئاسية بإدخال الرقم القومي ورقم التسجيل (مع العلم بوجود إمكانية لاسترجاع أرقام التسجيل من خلال الموقع)، ثم إعداد مظروف الاقتراع طبقا للتعليمات المبينة على الموقع، والتي تتمثل في الخطوات الآتية:
-       تحضير مظروف كبير وآخر صغير.
-   وضع بطاقة التصويت بعد وضع علامة أمام المرشح المراد اختياره في المظروف الصغير وغلقه دون الكتابة عليه أو وجود أي علامة مميزة.
-   وضع المظروف الصغير المغلق والمحتوي على بطاقة التصويت في المظروف الكبير ومعه إقرار سرية التصويت المتاح كذلك على موقع اللجنة على أن يدون به رقم التسجيل الذي تم الحصول عليه من قبل، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وصورة أية وثيقة معتمدة تثبت الإقامة (وثيقة إقامة-رخصة قيادة سارية-بطاقة طالب سارية-...إلخ).
-   يتم إرسال المظروف الكبير إلى عنوان السفارة المصرية أو القنصليه المسجل بها المبين أعلاه مع مراعاة ضرورة وصول المظروف قبل انتهاء الموعد المحدد للتصويت وهو الساعة الثامنة مساءً من يوم 17 مايو 2012. ولا يجوز أن يحتوي المظروف على أكثر من بطاقة اقتراع.

رابعا: إستبعاد وإبطال الأصوات: 
3-  يتم استبعاد الصوت في الحالات الآتية (في حالة التصويت بالبريد):
-       عدم غلق المظروف الكبير.
-       إرسال المظروف إلى مقر بعثة دبلوماسية أخرى غير المسجل بها الناخب.
-       وصول مظاريف مجمعة لأكثر من ناخب لمقر السفارة سواء بالبريد أو عن طريق آخر.
-       وصول مظروف الاقتراع بعد المدة المحددة للتصويت.
-   عدم استكمال المستندات المطلوبة وهي (صورة بطاقة الرقم القومي+ إقرار سرية التصويت مدونا به رقم التسجيل+ أي وثيقة معتمدة من دولة الإقامة مثل وثيقة إقامة أو رخصة قيادة سارية أو بطاقة طالب سارية إلخ )، مع ملاحظة أنه لا يجوز تقديم صورة جواز السفر بدلا من صورة بطاقة الرقم القومي.

4-  يتم إبطال الصوت في الحالات الآتية (سواء تصويت بالحضور للسفارة أو تصويت بالبريد):
-       اختيار الناخب لأكثر من مرشح واحد على بطاقة التصويت.
-       عدم اختيار أي من المرشحين على بطاقة التصويت.
-       وضع إشارة أو علامة مميزة على بطاقة التصويت أو على المظروف الصغير.
-       تعليق الرأي المبدى على أي شرط.
-       استخدام بطاقة تصويت مغايرة للمتاحة على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات الرئاسية.
-       طباعة بطاقة الاقتراع غير مكتملة.
-       وجود أكثر من بطاقة تصويت واحدة في المظروف الصغير.
-       عدم غلق المظروف الصغير الذي يحتوي على بطاقة التصويت.
-       إذا تضمن المظروف الكبير أكثر من مظروف صغير المخصص لبطاقة التصويت.

تهيب السفارة بالناخبين المصريين تحري الدقة في إتباع هذه التعليمات سواء في حالة الحضور للتصويت في مقر السفارة أو إعداد المظاريف للتصويت بالبريد تفاديا لاستبعاد أو إبطال الصوت.  

1 comment:

  1. فين بطاقة الاقتراع دي؟

    نطبعها منين؟

    ReplyDelete