Wednesday, August 21, 2013

الأوضاع في مصر في حديث مع المهندس محمد شريف كامل

مصر: ماذا بعد توقيف مرشد الإخوان؟

فادي الهاروني تناول الأوضاع في مصر في حديث مع العضو المؤسس في جمعية “كنديون مصريون من أجل الديمقراطية”، المهندس محمد شريف كامل.


من إعداد فادي الهاروني
 barid@rcinet.ca
الثلاثاء 20 أغسطس, 2013

ألقت الحكومة المصرية المؤقتة المدعومة من الجيش القبض على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع في الساعات الاولى من صباح اليوم الثلاثاء. وجاء إلقاء القبض على بديع البالغ من العمر 70 عاماً بعد حملة قوية على مؤيديه وأنصار جماعته الذين خرجوا في احتجاجات في الشوارع. وأعلن الموقع الإلكتروني لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة أن هذه الأخيرة أعلنت رسمياً أن نائب المرشد العام، الدكتور محمود عزت، أصبح مرشداً عاماً لها بشكل مؤقت.
وكانت السلطات قد وجهت إلى محمد بديع الشهر الماضي اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد الخاص بالجماعة بمنطقة المقطم بالقاهرة.

وقتل نحو 900 شخص، معظمهم من أنصار جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المنتخب والمعزول محمد مرسي،  منذ يوم الأربعاء الماضي حين فضت الحكومة بالقوة اعتصامين لأنصار مرسي في القاهرة. وبين القتلى أيضاً نحو من عناصر الشرطة والجيش. وتتسبب هذه الاضطرابات بقلق للولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، لكن إسرائيل ودولاً عربية خليجية تتقدمها السعودية حثت الغرب على عدم معاقبة مصر.

No comments:

Post a Comment