Wednesday, February 20, 2013

المخلوع بين ثلاثين عاما ديكتاتورية .. و18يوما للتنحي .. فيديو


المخلوع بين ثلاثين عاما ديكتاتورية .. و18يوما للتنحي .. فيديو

http://rassd.com/1-53765.htm

مر عامان على انتهاء حكم الرئيس السابق حسني مبارك الذي أمتد ما يزيد عن ثلاثين عامًا، ولم يتخيل المصريين أنفسهم خلال الأيام الأولي للثورة أن الشباب سينزل بهذا العدد للشوارع واضعين النظام أمام خيارين إما الرحيل أو البقاء في الشوراع.                                
ولم يتخيل أحد أن يسقط النظام في 18 يومًا قضاها الثوار في ميدان التحرير يوحدهم هتاف "الشعب يريد إسقاط النظام"، "عيش، حرية، عدالة اجتماعية"، وقضاها البعض في محاولات للتفاوض والحوار مع أبرز رموز مبارك ، تحاورت الرموز وبقى الثوار في الشارع وكان انضمام الطبقة العاملة إليهم بالإضراب والتظاهر الخطوة الحاسمة التي حسمت مصير الديكتاتور.
ثلاثون عاما وصفهم المصريون بأكثر السنوات قمعيه وديكاتاتورية على مر حياتهم ، ثلاثون عامًا وصفها الحقوقيون بسنوات كبت الحريات وتكميم الأفواه وصفها السياسيين بسنوات الفساد والظلم.
لم تكن ثورة 25 يناير كما حللها البعض وليدة اليوم واللحظة بل كانت تراكمات سنوات وسنوات حيث عاش المصريين يعانون من التهميش, وزيادة الأسعار, والبطالة, والفقر،والفساد،والقمع كانت الأسباب التي دفعت الشباب للاتفاق على ان نظام مبارك لم يعد يلبى احتياجات المواطنين.
ومع تفاقم الأوضاع فى السنوات الأخيرة ، كانت الحوادث المتكررة بمثابة المسمار الأخير الذى دق فى نعش هذا النظام ومن اهمها التخطيط لتوريث الحكم للابن الأكبر "جمال مبارك"، بغض النظر عن صلاحيته للمنصب، و إهمال مشاكل المصريين بالداخل والخارج،وغلق القنوات الدينية وانتشار الظلم فى معاملة الشرطة للشعب وقتل خالد سعيد وغيره من الشباب فكانت هذه الأسباب هي قبلة الموت لنظام مبارك نفسه الذي تداعى تحت وطأة مشروع التوريث.
الإهمال والخصخصة
انتشرت ظاهرة احتجاجات القطاع الحكومي والخاص بسبب عدم صرف مستحقاتهم أو للمطالبة بالتثبيت وبالمساواة في الأجور، يليها المطالبة بالتعيين، وضد تعسف الإدارات والمطالبة بزيادة الأجور، والمطالبة بإقرار كادر خاص، بالإضافة للإجبار علي الخروج المبكر للمعاش.
عبارة السلام 98
العبارة المصرية والتى غرقت في 13 فبراير 2006 في البحر الأحمر وهي في طريقها من مدينة ضبا السعودية والعائدة من منطقة تبوك إلى سفاجا وكانت السفينة تحمل 1312 مسافرا و 98 من طاقم السفينة ولم يتم انقاذ سوى 113 مواطن من أصل 1410 راكب .
قانون الطوارئ
القانون الذى وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة والمرور ، كما أمر بمراقبة الرسائل أيا كان نوعها ومراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات وكافة وسائل التعبير قبل نشرها ، ومنح قانون الطواريء الحكومة الحق في أن تحتجز أي شخص لفترة غير محددة لسبب أو بدون، ولا يمكن للشخص الدفاع عن نفسه وتستطيع الحكومة أن تبقيه في السجن دون محاكمة.
و بموجبه احتجز ما يزيد عن 17 ألف مواطن ووصل عدد السجناء السياسين إلى ما يزيد عن 30 ألف سجين.
مثلث الرعب
ازدادت الأوضاع سوءً يوما بعد يوم فى مصر اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، و كشفت المنظمات الدولية عن ازدياد نسب البطالة والفقر فى مصر وإهمال العشوائيات والقرى النائية وفشل محو الأمية.
كما ازدادات أعداد المرضى بالأمراض الخطير مثل الفشل الكلوى والسرطان وغيرها من الأمراض التى نتجت عن الفقر وسوء الخدمات الطبية فى مصر .
قمع الشرطة
ومن أهم الأسباب التى اشعلت النيران فى نفوس المصريين وقيامهم بالثورة هى جرائم رجال الشرطة حيث زادت حوادث التعذيب والتى كان ابرزها مقتل خالد سعيد الذي قتله رجال الأمن فى قسم سيدي جابر يوم 6يونيو 2010، بعد أن تم ضربه وسحله حتى الموت أمام عدد من شهود العيان، ووفاة شاب آخر هو السيد بلال أثناء احتجازه في مباحث أمن الدولة بالإسكندرية، بعد تعذيبه في إعقاب حادثة تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية.
تصدير الغاز لإسرائيل
في عام 2004 أبرمت أربعة عقود تقوم بموجبها مصر بتصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل، يمتد العمل بها حتى عام 2030، وتسببت هذه العقود في أزمات عدة بسبب معارضة خبراء بترول وسفراء سابقين، خاصة أن التصدير لا يجب أن يبدأ إلا في حالة وجود فائض وهو مالا يتوفر في مصر، واعتبرت تلك العقود إهداراً للمال العام ومجاملة لإسرائيل فضلا عما يشوبها من فساد وعدم شفافية، ما دعا المحكمة الإدارية العليا لإصدار أحكام ببطلان قرار وزير البترول سامح فهمي لتكليفه مديري شركات عامة ببيع الغاز لشركة حسين سالم، التي تقوم بدورها بتصديره إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية.
انتخابات مجلسي الشعب والشورى
الحدث الذى كان بمثابة ناقوس الخطر الذى دق على الأبواب ، فلم يكتفى النظام السابق بسنوات وسنوات من التزوير فجاءت هذة المرة بشكل اثار الغضب فى قلوب الجميع حيث كان التزوير فى هذة الأنتخابات يفوق كل التوقعات حيث نجح الحزب الوطني بنسبة 95% من المقاعد في مجلسي الشعب والشورى، الأمر الذي أدى الى اندلاع الاحتجاجات في جميع المحافظات اعتراضًا على نتيجة الانتخابات قبل نحو شهرين من اندلاع الاحتجاجات أجريت الأنتخابات البرلمانية في مصر لمجلسي الشعب والشورى، والتي حصد فيها الحزب الوطني الحاكم على ما يزيد عن 95% من مقاعد المجلسين, ماحيا بشكل كامل أي تمثيل للمعارضة.
الأمر الذي أصاب المواطنين بالإحباط، ودفع قوى سياسية عدة لوصفها بأسوأ انتخابات برلمانية في تاريخ مصر لأنها تناقض الواقع في الشارع المصري، بالإضافة إلى انتهاك حقوق القضاء المصري في الإشراف عليها بعد أن أطاح النظام بأحكام القضاء في عدم شرعية بعض الدوائر الانتخابية، ومُنع الإخوان المسلمون من المشاركة فيها بشكل قانوني.
إشعال الفتن
ومن الخطط الواضحة للنظام السابق اشعال الفتن بين الاقباط والمسلمين حيث ساعدته وسائل الاعلام فى خلق نوع من الشحونات بين الطرفين ، وكانت اخر هذة الحواداث هى استهداف كنيسة القديسين في محافظة الإسكندرية .
وأولى ساعات بداية عام 2010 في الساعة الثانية عشر مساءا واثناء احتفالات رأس السنة الميلادية والتى اسفرت عن 23 قتيلا كما أصيب نحو 97 شخصًا آخرين.
و اتهم فيها بعد الثورة وزير الداخلية حبيب العادلى وتكليفة القيادة 77 بالعملية بمساعدة جماعات ارهابية، وان هناك سلاح سري تم تاسيسه من اثنين وعشرين ضابطا وتحت اشراف وزير الداخلية لترهيب المواطنين وزعزعة إحساسهم بالأمن، والترويج لأفكار الفتنة الطائفية.
وأخيرا وقبل أسبوع من بداية الأحداث، قام أربعة مواطنين مصريين في الثلاثاء 18 يناير 2011 بإشعال النار في أنفسهم بشكل منفصل احتجاجاً على الأوضاع المعيشية والاقتصادية والسياسية السيئة هم محمد فاروق حسن ، سيد علي ، محمد عاشور سرور من القاهرة ،أحمد هاشم السيد من الإسكندرية.
بداية الثورة وتجاهل المخلوع لها
وبدأت ثورة 25 يناير وبدأت المسيرات تجوب شوارع محافظات مصر ولأول مرة يخرج المصريين مسلم وقبطي ليبرالي واسلامي وإشتراكي وفى هتاف واحد "الشعب يريد إسقاط النظام" وتجاهل الرئيس المخلوع لطلبات الشعب بالرغم من ان بداية هذة الطلبات كانت مجرد اقالة حكومة واعادة انتخابات مجلسي الشعب والشورى ولكن مع زيادة تجاهله ازداد غضب الشعب وانفعاله.
فشل مبارك ومن حوله في إدارة الأزمة التى وجدوا أنفسهم بداخلها حيث كان يحاول كلاً ممن هم قريبين منه ان يصوروا انها مجرد انفعال من الشعب المصري سينتهي ويسيطر عليه بالأمن والتموية الإعلامي ، ولكن كان الأمر أكبر من ذلك، كما جاءت عملية قطع الأتصال والتى اقترحها وزير الداخلية بنتيجة عكسية مع ثوار 25 يناير فكانت دافع أكبر لهم للخروج.
موقعة الجمل
و دبر فيها النظام هجوم بالجـِـمال والبغال والخيول تشبه معارك العصور الوسطى, و قام به الموالون للحزب الوطني الحاكم ولنظام مبارك بتاريخ 2/2/2011 للانقضاض على المتظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة لإرغامهم على إخلاء الميدان حيث كانوا يعتصمون.و تم اخراج المسجلين خطر من السجون للتخريب والأعتداء على المتظاهرين.
و بدأ منذ هذا اليوم الهتاف الذى أصر عليه المصريين "الشعب يريد اسقاط النظام" حيث كان النظام يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد فشله في إخماد هذه الثورة.
خطابات المخلوع
كانت من أهم الأدوات الاستفزازية التي زادت الثورة اشتعالا، والتي جاءت لترفع طلبات المتظاهرين لأقصى سقف ممكن، فخرج للمرة الأولى 28 يناير يوم جمعة الغضب ليكتفي فى خطابه بطلب استقالة الحكومة، مشددا فى كلمته على انه مع الثورة "قلبا وقالبا"، وانه مع التظاهرات السلمية؛ وبعد أيام قليلة خرج "مبارك" بخطابه الثاني، والذى يعد واحدا من اهم الخطابات الثلاثة، فقد استخدم فيه "المخلوع" كل طاقاته البلاغية، وقدراته الأدائية، وتعمد الميل للغة العواطف والاحاسيس، قاصدا التلاعب النفسي والعقلي بالجماهير.
وصف "مبارك" نفسه خلال هذا الخطاب البليغ الذي لعب على وتر العواطف بـ"أب لكل المصريين"، وانه عاش معهم طيلة ثلاثين عاما يكن لهم كل الحب، ويعمل دائما عل مصلحتهم.
رفض مبارك لمطالب الثورة الشعبية
بعدإذاعة الخطاب الثاني ظهرت ردود افعال المواطنين فى الشارع المصري؛ حيث انقسموا بين متعاطفين مع الرئيس ومُصرين على رحيله، ولكن "مبارك" سرعان ما فقد هذا التعاطف بعد أحداث موقعة "الجمل" ليلة إلقاء "مبارك" لخطابه.
أما الخطاب الثالث كان مخيبا لآمال لمواطنين، فبعد ساعات طويلة من إعلان التلفزيون المصري عنه، وانتظار الملايين لخطاب توقعوا أن "مبارك" سيعلن فيه تنحيه، بدأ كلمته بالحديث عن "الشهداء" الذين سقطوا خلال الأحداث، مؤكدا إنه سيحاسب المسؤولين عن ذلك، وشدد على استعداده للاستماع للشباب وزيلها بقوله: "الحرج والعيب أن أستمع لإملاءات أجنبية أيا كان مصدرها أو مبرراتها".
فوض "مبارك"- خلال خطابة الثالث- عمر سليمان رئيسا للجمهورية، ولاحظ المواطنين "المونتاج" الذى أدخل على الخطاب المُسجل؛ فزادت ثورتهم، وقرروا التوجه إلى القصر الرئاسي والاعتصام أمامه، حتى يرحل "مبارك".
مبارك يفوض سلطاته لنائبه عمر سليمان
وفى اليوم التالي، صدر بياناً من رئاسة الجمهورية أعلن فيه "مبارك" تخليه عن منصب رئيس الجمهورية، وسلم إدارة شئون البلاد للمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية؛ وبهذا حققت الثورة اكبر مطالبها.
كانت آخر كلمات "المخلوع" فى صوت إذاعى له عقب التنحي بأيام: "تألمت كثيراً- ولا أزال- مما أتعرض له أنا وأسرتي من حملات ظالمة وادعاءات باطلة تستهدف الإساءة إلى سمعتي، والطعن في نزاهتي، ومواقفي، وتاريخي العسكري، والسياسي، الذي اجتهدت خلاله من أجل مصر وأبنائها؛ حرباً وسلاماً"؛ وأبدى فيه استعداده للخضوع لأي مسائلة؛ الامر الذي استفز النيابة العامة، ودفعها الى فتح ملفات التحقيق معه.
سقوط حسني مبارك

فرحة مصرية بنهاية عهد مبارك

العالم العربي يحتفل من المحيط إلى خليج بسقوط مبارك
كواليس خطاب تنحي مبارك داخل ماسبيرو

المخلوع بين ثلاثين عاما ديكتاتورية .. و18يوما للتنحي .. فيديو


No comments:

Post a Comment