Sunday, September 2, 2018

حوار محمد شريف كامل حول صمود شعب قطر والوضع العربي


حوار حول صمود شعب قطر والوضع العربي
جريدة الشرق القطرية

محمد شريف كامل*
2 سبتمبر 2018
حوار — أحمد البيومي


-          في البداية .. ما هو تقييمك للآثار الإنسانية الناجم عن حصار قطر؟
لقد مر أكثر من عام على حصارظالم ضربته قوى الظلام على أهلنا في قطر، بلا شك تضرر شعب قطر من ذلك الحصار الظالم كما تضررت شعوبهم هم ايضا، فتقطيع أواصل العائلات وتقييد حرية الانتقال وحرية حركة الاموال والاقتصاد اضرت بالجميع، بالاضافة  لنشر الشاعات المغرضة والاكاذيب التى أثرت سلبا على علاقة الشعوب، وبلا شك أن تلك العلاقات ستتأثر ولأمد طويل، قبل ان تعود لطبيعتها.

ونتسائل ما الفارق بين هذا الحصار والحصار المضروب على اهلنا في فلسطين وتحديدا في غزه الذي تشارك فيه ذات قوي الظلام والعدوان، التي تبغض تحرر ارادة الشعوب وإزدهارها ونموها!

بل ان هذا التصرف الارعن قد أضر بمواطنين سعوديين فمزقت شمل الاسر وطردت ذويهم مما أضر بالتعليم والعلاج وبمصالحهم الاقتصادية

-          برأيك ما هي هداف تلك الدول من وراء الحصار المفروض على قطر؟
لم يبنى  هذا الحصار إلا على رغبة في التحكم والاخضاع لإرادة ظالمة معتديه على حقوق جميع شعوب المنطقة، وحقد على استقلالية القرار القطري ونموها الاقتصادي، ولا ننسى أن تلك الدول الضاربة بذلك الحصاركل القيم الانسانية والدولية هي ذات الدول التي تصدت للربيع العربي ووقفت ضد إرادة الشعب في مصر ولييا وتونس، وتخلت عن شعب سوريا في أحرج لحظات كفاحه، بل ودمرت اليمن وتسببت في واحدة من اسوأ الكوارث بحربها على شعبه.
إن هدفهم  الاوحد هو ضمان السيطرة على مقدرات الشعوب واخضاع الحكومات لارادة انظمتهم الفاسدة، لضمان الاستمرار في الحكم. 

-          ما هو تقييمك لدور الدوحة في الوساطة وحل النزاعات الاقليمية والدولية؟
اعتقد ان الدوحة قامت وتقوم بدور رائد في تبني ارادة الشعوب واحلامها، ولا ننسى وقوفها بجانب شعوب مصر وليبيا وتونس في ثوراتهم ضد الفساد والديكتاتوريات، وانعكس ذات الموقف من الثورة السورية، ومساعدة الشعب الفلسطيني. وهو من الاسباب الرئيسية التي جعلت دول الحصار تنزعج من الارادة الحرة واستقلال قرار الدوحة. وانعكس ذلك في موقف الدوحة من محاولات الانقلاب في تركيا، من الانقلاب العسكري ثم محاولة تدمير الاقتصاد التركي.

-          وكيف ترون دور قطر الاقليمي والدولي في مكافحة الإرهاب؟
وجود نظام ذو توجه اسلامي معتدل، ومساند لحقوق الشعوب هو من أهم أداوت محاربة التطرف وتقديم الدين الاسلامي بصورته الحقيقية، مما يساعد على تضيق المساحة التي يتحرك فيها دعاة التطرف بحجة الدفاع عن الاسلام، انتشار الظلم ومساندته والوقوف في وجه ارادة الشعوب في تغيره هو الطريق الامثل للتطرف لاستقطاب الشباب الباحث عن الحرية والحق.

-          جددت كندا موقفها الداعم لحقوق الإنسان وانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في المملكة.. ما تحليلك لمستقبل الأزمة بين كندا والسعودية؟

لم يتوقف صلف هذه القوي عند حد حصار الشعب العربي والاعتداء على حقوقه، بل وأمتدت عجرفتها لتشمل كل من ينتقد تصرفاتها من عدم احترامها لحقوق الانسان، محليا ودوليا، ولايؤيدها في ذلك إلا دول لا تحترم حقوق الشعوب من مواطنيها وجيرانها.
إن هذه المشكلة بين كندا والسعودية ولا شك مفتعلة فهذه الامور تقابل عادة  باستدعاء السفير وتوبيخه، وليس قطع العلاقات، لقد أوشكت السعودية على أن تضرب حصارا على كندا مثل ذلك الحصار المفروض على قطر!

ولقد اضرت تصرفات ابن سلمان بالمواطنين السعوديين  ممن يتعلمون ويتلقون العلاج في كندا، فأول المتضررين من ذلك كانوا الألاف من طلاب العلم السعوديين الذين بعثوا لتلقي العلم في كندا، ثم المرضى الذين يعالجون في مستشفيات كندا، والان تراجعت المملكة عن سحب الاطباء السعوديين الذين يتلقون تدريبهم في كندا لأن ذلك سيقضي على مستقبلهم.

سينتهي الامر بهزيمة بن سلمان كهزيمته في اليمن وفي حصار قطر ومعاداته تركيا

-          وهل سترضخ الحكومة الكندية في نهاية المطاف للرياض؟
إن ما تنفقه السعودية والامارات لإبتذاذ دول كثيرة في العالم قد يصلح احيانا ولكنه يفشل في النهاية، وما نرى من كندا في هذه المرحلة هو موقف مبدئي نعتقد انه سيستمر

-          انضمت الامارات والبحرين الى السعودية ..ما تحليلك لرغبة السعودية في توسيع الازمة؟
السعودية في مأزق وتورطت في هذا التصرف الاهوج ولا علاج لذلك، داخليا على الاقل إلا بتوسيع دائرة الدول المؤيدة لها، ولكن في النهاية ايدتها ذات الدول التي تمارس الاجرام على اراضيها واراضي الشعوب المجاورة.

-          كيف تقيم موقف قطر الرافض لبيان مجلس التعاون الخليجي الخاص بازمة كندا، حيث اكدت قطر على قوة علاقاتها مع كندا وعلى حرية التعبير؟
اتسم موقف قطر بالعقلانية، لأنه لا مبرر لتأييد نظام مستبد متسلط في قضية ليست لها أي مصداقية، والموقف هو تأكيد قطر على قوة العلاقة مع كندا والبقاء على باب الاستثمار والتجارة مفتوح وسيعود بالنفع على شعب قطر وعلى سمعة قطر الدولية في احترامها في حرية التعبير والنقد.

-          كيف يمكن لقطر الاستفادة وتعويض كندا على صعيد العلاقات الثنائية؟
تقوية العلاقات وتدفق الاستثمارات القطرية لكندا سيحقق عدة مكاسب، من ناحية سيظهر الوجه الحقيقي للمسلمين والعرب، في أنهم يحترمون العلاقات الدولية ولا يسئون استعمال الثروات، وسيوف يتوئم بين الشعبين القطري والكندي مما يعود بالنفع الى الشعبين.

-          كيف تحلل عنف السياسة الخارجية السعودية في السنوات الثلاث الماضية؟
السعودية في مأزق كبير فقد سلمت كل شيئ لترامب الذي وان بقي في السلطة فاسلوب البلطجة الذي يمارسه سينتهي سريعا، ولن تجد السعودية من يقف بجانبها، لقد ورطت السعودية كل العرب بسوء ادارة الصراع في اليمن منذ بداية الثورة، ثم خزلت الثورة السورية، وصور بن سلمان نفسه على أنه رجل تحرر، ثم ثبت خطأ كل خطواته.
أخطاءه من تصفية الاسرة ومعاداة الجيران والتحكم في النظام المصري وتنازله عما تبقى من فلسطين جعلته يفقد صوابه اكثر واكثر.
 هو يسعى الان لتوجيه رسالة للداخل، انه هو الحاكم "بأمر الله" من الرياض، هو قوي وفوق النقد، ويستطيع أن يمنح وقت ما يشاء ولا يحق لمخلوق أن يطالبه بشيء.

-          ما هو رأيك في قضية تسييس الحج ومنع حجاج قطر للعام الثاني؟
للعام الثاني على التوالي يعاني حجاج بيت الله الحرام من القطريين تعنت وتضيق على الرجال والنساء الذاهبين للحج لبيت الله الحرام، مما منعهم من أداء إحد إركان الإسلام الذي شرفهم الله برعايتها فما رعوها وما رعوا قاصديه من أهل قطر لحقدهم على استقلال قطر، إن تلك العصابة الحاكمة قد أخلت بدورها في رعاية الاراضي المقدسة وخدمة زوارها، بل أصبحت عائق ومعوق لهم لا خادم لهم.
ويجب ان نذكر هنا بأن ما نسرده عن التضيق عن الحجاج ليس إفتعال بل هو أمر تم اثباته عبر السنوات وعلى الأخص أخر عامين، وعلى رأسهم ما ذكرته منظمة أفدي والتي مقرها بلجيكا
-        (Organization International AFD "Alliance for Freedom and Dignity")
والتي اقرت بسوء استغلال السعودية لتسهيلات الحج وفقا لمزاجها السياسي، حيث تحدث بيان المنظمة عن انتهاكات في حق الحجاج وطالبت السعودية بإحترام حق ممارسة الشعائر وفقا للقونيين الدولية، وقد أنهت المنظمة بيانها بقولها "...وعليه نطالب سلطات المملكة العربية السعودية برفع هذا الحيف والظلم على المواطنين السوريين والقطريين واليمنيين، وتحسين معاملة الحجاج الباكستانيين، وتجنيب شعيرة الحج الحسابات السياسية بين الدول، لأن الضحية في الأول والأخير هو المواطن"

وبينما تضيق السعودية على كثير من الحجاج حول العالم، نراها توزع تأشيرات الحج على الأحزاب السياسية في لبنان وعلى حاكم مصر وأعوانه لتزداد قبضتها وتحكمها في مصائر شعوبها، وهذا دليل أخر على تسيسها للحج وإساءة استخدامه لأطماعها وأغراضها السياسية. 
إن كل ذلك يقودنا إلى ما ذكر في تعريف احد علامات المنافق، وهو من أذا خاصم فجر، ولا أرى فجور في الخصام أكبر من توظيف شعيرة الحج لأهداف سياسية. 

-          الأمم المتحدة تقر بأن بعض الضربات الجوية للتحالف في اليمن ربما يصل لجرائم حرب
إن ما تتداوله مؤسسات حقوق الانسان الدولية بل والمحلية لدليل قاطع على التجاوزات بل وتعمد انتهاك حقوق الانسان على كل المستويات وكل المجالات، والأمارات والسعودية شركاء في ذلك حيث يمارسا عمليات الاختطاف والترحيل القصري(Rendition) ويديرا سجون على أراضيها وأراضي اليمن تمارس فيها كل أنواع التعذيب والانتهاكات التي تفوق ما عرف عن أبوغريب وجواتاناموبي.
إن الغارت التي تشنها القوات السعودية واللامارتيه على اطفال وتجمعات مكتظة بالسكان لدليل على عدم احتارامهما لأي قيم انسانية، بل وتعمدهما ازلال شعب اليمن الذي رفضهم كما رفض الحوثيين

-          ما هو تعليقكم على التقارير التي تحدثت عن استخدام الامارات لاجهزة اسرائيلية في التجسس على دول المنطقة وسياسيين؟
بداية يجب ألا ننسى أن الامارات اثبتت اكثر من مرة انها لا تعمل لغير مصلحة أعداء الأمة، وما عرف الأن ما هو إلا تأكيد للدور القذر الذي تقوم به العصابة الحاكمة في الامارات، دورهم في محاربة الربيع العربي لم يكن إلا حفاظا على الكيان الصهيوني وخوفا من أن يسقطهم شعبهم، وما حدث مع قطر ما هو إلا صورة مكررة من محاولاتهم لتخريب الامة، الذي يتعاونوا عليه بشكل ممنهج مع الكيان الصهيوني.
اتمنى ان يدرك شعب الامارات حجم الضرر الذي يسببه حكامهم لمستقبلهم ومستقبل الامة العربية والاسلامية ككل،و ان نرى عما قريب ربيع عربي شامل يطهرنا من الطابور الخامس الذي يتقمص دور الحكام.   

    
-          ماذا تقول لشعب قطر
لقد صمد شعب قطر ولم ينحني أمام صلف العصابة وأستمر طوال أكثر من عام، فتحية لشعب قطر وتحية لكل شعوب المنطقة التي ترفض الظلم والاستبداد والتي تتحدى قوى  الظلام، وإن غدا لناظره قريب يوم تتلاشى الديكتاتوريات وتنتصر الشعوب.



* محمد شريف كامل مهندس ومدير مشروعات، شغل مناصب مهنية عديدة، بالإضافة لكونه مدون وكاتب مستقل، هو أحد المؤسسين والأمين العام والمتحدث الرسمي السابق للمجلس الثوري المصري، و أحد مؤسسي الائتلاف الكندي المصري من أجل الديمقراطية، وحركة مصريون حول العالم من أجل الديمقراطية والعدالة، هو احد القيادات الطلابية المصرية  في السبعينات، عضو نشط في العديد من المنظمات المحلية والدولية الدفاع عن حقوق الإنسان، بالإضافة لانتخابه مفوض بمجلس إدارة المدارس بقطاع المدارس بجنوب مونتريال لمدة 4 سنوات. أسس في السابق الجمعية الوطنية للتغيير في مصر (كندا)، وتجمع الاعلام البديل بكيبيك – كندا، وأحد مؤسسي والرئيس السابق للمنتدى الإسلامي الكندي، كما انه أحد المؤسسين حركة كيبيك - كندا المناهضة للحرب، وأحد المؤسسين التحالف الكيبيكي-الكندي من أجل العدالة والسلام في فلسطين. وهو عضو نشط في العديد من منظمات المجتمع المدني ومن بينها اتحاد الحقوق والحريات بكيبيك – كندا. عضو في مجلس الأمناء لجمعية الكندين المسلمين من اجل فلسطين، ومركز مسلمي مونتريال (الامة الإسلامية). نشر له العديد من المقالات حول العديد من القضايا المحلية والدولية بلغات ثلاث (العربية، والانجليزية، والفرنسية)، ومدون ومؤسس مدونة "من أجل مصر حرة".
محمد شريف كامل يمكن للتواصل معه عبر:


No comments:

Post a Comment