Monday, June 13, 2011

تأميم قناة السويس … والرجل العظيم


                Beshir Elbeltagy
Jun 11, 2011

أنا أقرأ وأوافق من قال او قالوا أن التأميم كان سيتحقق وستتحرر القناة في يوم من الأيام أو- على لغتهم عاجلا ً أم آجلا ً. سواء كان ذلك على يد عبد الناصر أو على يد عبد الصمد. ولكن متى؟ وبعد أي تضحيات. لقد حققها عبد الناصر بلا تضحيات تذكر وبلا جماجم تذكر. لقد أغنانا عبد الناصر عن كل ذلك. أليس في كونه حرر القناة وأممها عاجلا ًلا آجلا ًً، وبثمن بخس لا بنفقات كبيرة باهظة، أليس في ذلك انجاز ما يستحق أن نسجله لصاحبه؟ فرق كبير بين أن يحدث ذلك اليوم أو أن يحدث بعد ألف يوم. العظيم هو الذي يجعله يحدث اليوم ولكن الظروف الموضوعية أن تمخضت عنه فلن تتمخض عنه قبل الف يوم أو الف الف يوم. أرأيت الى مأثره العظيم! المهم التوقيت لا مطلق الحصول المعلق في الفراغ. التوقيت هو في ذاته انجاز عظيم وهو من مهمات الرجل العظيم! لا أي إنسان اتفق. فالناس كُثر، بل أكثر من حبات الرمل. ولكن الشذر قليل، بل ليس شيئاً يذكر في جنب الركام الكبير!


في التاريخ مهمات لها رجالها. فإذا تولاها الأقزام اجهضت مهما تكن الظروف الموضوعية التي يعملون فيها. وتأميم قناة السويس مهمة من تلك المهمات. ولو تولاها غير عبد الناصر لظلت بريطانيا دولة عظمى ولبقي إيدن يتمتع بأمجاد الإمبراطورية. لقد رحل تشرشل ومعه الرعيل الكبير وجاء الأقزام من بعده، أقزام عصور الإنحطاط، فلا تأتي عصور الإنحطاط الا بالأقزام .


لقد كانت مهمة تأميم القناة تحتاج الى إرادة عبد الناصر وتصميم عبد الناصر وقيادة عبد الناصر، وكلها صفات نادرة من عصر الحكام المحترفين. أن حرب سنة ???? حطمت عبد الناصر فهوى الرجل بعدها لا يستطيع حراكاً. ثم جاء السادات ليرث الرجل الكبير ويتصدى للمهمة الكبيرة، ولكن بئس الوارث ونعم الموروث. لقد عاش بين الكبار وحاول تقليد الكبار ولكن هيهات أن يصبح القزم من الكبار، مهما قلد الكبار. فلم يكد يبدأ عملية التقليد حتى خفس وتراجع وأبى الا أن يعود الى قبيلة في عالم الصغار. فالقزم هو القزم مهما عاشر الكبار وقلد أفعال الكبير!


ولقد كان كبيراً يوم أمم، وكبيراً يوم مات، إن تشييئ البطل جهل تام بالبطل، فجميع هؤلاء الذين تحدثوا عن الكبار مراهقون لم يبلغوا مبلغ

الكبار ولم يصلوا الى مرتبة الكبار. فالحديث عن الكبار لا يكون الا بين الكبار. فلا يتطاول الصغار الى احاديث الكبار وعبثاً نجد عند الصغار نفثات الكبار.

تأميم قناة السويس … والرجل العظيم

No comments:

Post a Comment